آخر الأخبار

السلع الثقافية تعلن ندوتها العشرين

راصد الإخباري :  


كتب عبدالله الحميدي

حدد الرئيس الاعلى لمنصة السلع الثقافية، الوزير الاردني د.فيصل الرفوع،  الندوة العشرين في (٢٥) من كانون اول المقبل

وقال ان عنوان الندوة يخضع الى حوارات بين الاعصاء، ليكون عربيا، متعلقا بهم الامة ثقافيا

وفي مستهل هذه المادة، ننقل لكم بعض ما يدور على المنصة ومن بينها ما نشره الشاعر اسلام علقم تحت عنوان  ولُعِنتُ عِشقا

رسمتكِ يومًا بشهوةِ طفلٍ
تحدّى البلوغَ
ودُنيا النّسا

ومن حينها 

أستفيقُ هروبًا
من أيِّ أنثى ارْتَدَتْكِ مساءً
وعندَ الصّباحِ
 تَنَصّلْتِ منها
لأنّكِ حتمًا
ستمحينَها

كأنّي عَبِثْتُ صغيرًا بعِشقي
وشعوذتُ قلبي
جهولًا وغِرّا

فكيف سأمْنَعُ أن تَرتَدِيكِ
نساءٌ وأنتِ
بِبُعدِ خَيالي تظلّينَ وَهْمًا هناكَ
وسِرّا!

و كيفَ سأحيا وأنتِ
تُعرّينَ فِيَّ نِسائيَ منكِ
تجرُّينَ عمري
رَحيلاُ وشِعرا ..
                        
اما الشاعر ابراهيم ابوقديري، فنقل لنا هذه القصيدة

 أنا مغربيٌّ إنْ مراكشُ... زُلزلت
وإنِ استغاثت درنةٌ... أنا ليبيْ

وإذا رمى سهمُ البلاءِ... عراقَنا
فالسهمُ قبلَك يا عراقُ ...مصيبي

وإذا حقول البُنِّ في اليمن.. اشتكت
فلتطربوا لنَحِيبِها ..ونَحيبي

فأنا ابن سوريَّا ، ..ورثتُ طباعَها
فلكل عربيٍّ ...نقول: حبيبي

إن تسألوا عن جرح غزَّةَ... فانظروا
ما زلتُ أحصي عمرَهُ ...بمشيبي

أو تسألوا السودانَ عن أحوالِهِ
لأشارَ نحوي قائلًا : يدري بي

ما بين أوجاع البلاد ...مسافرٌ
قلبي ، ويعبر دون ختمِ... رقيبِ

وعلى الحدود الراسماتِ... بلادَنا
ما زلتُ مصلوبًا... بغير صليبِ

ما زال رحمُ الضاد.. ينجبُ إخوةً
تبًّا لمن ساوى.... أخًا بغريبِ

وإن اختلفنا.... فالخلافُ سَجيَّةٌ
فينا ، وكانت... في بني يعقوبِ

قد وحَّدت هذي الخطوبُ قلوبَنا
يا ربُّ توحيدًا.... بغير خطوبِ

اما الاديب الاستاذ موسى اصبيح فنقل تحت عنوان البدين والنحيف
لانطوان تشيخوف

تقابل صديقان قدامى في محطة سكك حديد نيكولاي ، وكان الصديقان أحدهما نحيف والآخر بدين ، وكان الصديق البدين قد تناول وجبة الغداء لتوه ، في المحطة ولمعت شفتاه من الدهن ، كما تلمع ثمار الكرز الناضجة .
وفاحت من فمه رائحة النبيذ والحلويات المعطره ، أما النحيف فقد كان خارجًا لتوه من محطة القطار ، محملًا بالحقائق وعلب الكرتون ، وقد فاحت منه رائحة اللحم والقهوة الرخيصة، وظهرت خلفه سيدة نحيفة طويلة الذقن هي زوجته ، وتلميذ طويل القامة بعينين ضيقتين هو ابنه .
وعندما رأي البدين صديقه النحيف هتف بصوت عال مناديًا علي صديقه قائلًا : - بورفيري !  أهذا أنت ياعزيزي ، كم مر من أعوام لم أرك ، فرد عليه الصديق النحيف بدهشة عندما رآه أيضا قائلًا :
-  ميشا ، يا صديق الطفولة ، من أين جئت ، ثم تبادل الصديقان القبلات والأحضان وحدق كل منهما للآخر بعينين مغرورقتين بالدموع ، وكلاهما في حالة من الذهول والسعادة .
قال الصديق النحيف لصديقه البدين :
-  يا لها من مفاجأة سارة غير متوقعة ، يا عزيزي ، هلا نظرت اليّ جيداً ؟  فرد عليه صديقه البدين بفرحة : 
- حبوب وغندور كما كنت يا عزيزي .
فرد عليه النحيف قائلا :
-  آه يا الهي ، ماذا عنك يا عزيزي ، هل تزوجت ، هل أصبحت ثريا ، ماذا عن أحوالك ، فأنا تزوجت كما ترى ، وهذه زوجتي (لويزا) ، ومن عائلة فانتسينباج ، بروتستانتية ، وهذا ابنى( نافانائيل) تلميذ في الصف الثالث.
ثم قام بتعرف ابنه على صديق طفولته قائلًا لابنه : 
- يا نافانيا ، هذا صديق طفولتي درسنًا معاً في المدرسه لسنوات عديدة ، فقام ابنه  برفع القبعة لصديق والده تحية له ، ثم استرسل النحيف قائلًا لصديقه البدين : 
- أتذكر عندما كانوا ينادونك في المدرسة ، باسم هيروستراتوس ، وذلك لأنك قمت بحرق كتابًا عهدة بالسيجارة ، وكانوا ينادوني بلقب افيالتوس وذلك لأنني كنت أحب النميمة ، ثم ضحك مكملًا كم كنا صغارًا .
واستدار وقال لابنه :
-  لا تخف يا نافانيا فهذا صديقي ، ففكر نافانيا قليلًا ثم اختبأ خلف أبيه وهو ينظر الى صديق والده البدين بإعجاب واندهاش ،ثم  سأل الصديق البدين صديقه عن عمله قائلًا : 
- ماذا عنك الآن يا عزيزي ، وأين بلغت في الخدمة ؟ 
فرد عليه صديقه النحيف : 
- أنا بلغت الآن في الخدمة محكم هيئة منذ سنة ، وقد حصلت على وسام ستانسلاف ، والراتب سيئ ، لكن زوجتي تعطى دروسًا في الموسيقي ، وأنا  أصنع علب سجائر ممتازة من الخشب ، وأبيع العلبة الواحدة بروبل ، ومن يشتري عشرة علب أو أكثر، أقدم له خصماً ، أتدري كنت أخدم في الادارة ، وقد نقلت إلى هنا الآن تتبع نفس الوزارة ، سوف أخدم هنا .
 سأل النحيف صديقه البدين : 
وماذا عنك أنت أظنك بلغت مستشار دولة الآن ، فرد عليه البدن وقال :
-  لا يا عزيزي بل أعلى ، لقد بلغت منصب المستشار السري وحصلت على نجمتين .

رد فعل النحيف غير متوقع : وفجأة امتقع وجه النحيف وتجمد قليلًا ، ولكن سرعان ما التوى فمه في جميع الاتجاهات ، ليقوم بصنع ابتسامة عريضة للغاية ، وبدا وكأن الشرار يطل من عينيه ، وانكمش جسده وتحدب وتقفع وتجمع على بعضه ، حتى حقائبه وكراتينه قد انكمشت ، أما زوجته فقد استطال ذقنها الطويل أكثر ، وشد ابنه قامته وزرر جميع أزرار سترته ، ثم قال الصديق النحيف فجأة : 
- انني ياصاحب السعادة والفخامة ، مسرور جدًا بلقائك ، فصديق الطفولة قد أصبح من الأكابر ثم ابتسم ابتسامة مصطنعه؛
استغراب ودهشة وضيق:
فرد عليه صديقه البدين باندهاش : 
- دعك من هذا ، ما هذه النبرة يا صديقي العزيز ، إننا أصدقاء منذ الطفولة ، فلا مجال لتلك الألقاب هذه ، فرد عليه صديقه النحيف مصاحبًا قوله بزيادة انكماش وضحكة صفراء تعتلي ثغره :
-  العفو ، سعادتكم ماذا تقولون ، إن اهتمام سعادتكم فخر لنا جميعًا ، فهذا ابني (نافانائيل) وهذه زوجتي (لويزا) بروستانتينية إلى حد ما ، وإن لقاءكم الكريم هو كما البلسم الشافي .
أراد الصديق البدين أن يعترض بشكل ما ، ولكن وجه النحيف كان يطفح بالتبجيل والتعظيم والخنوع إلى درجة أثارت الغثيان في نفس المستشار السري ، فأشاح بوجهه عن النحيف ومد يده له مودعًا ، فصافحه النحيف بثلاث أصابع وانحني بشدة وضحك بشكل مصطنع ، وانصرف المستشار السري وبقي الصديق النحيف وزوجته وابنه متجمدين في مكانهم من شدة الذهول والاندهاش الذي لازمهم 

 والدكتورة عفاف عبد اللطيف من السودان  كتبت، "اول مره في حياتي اسمع هذه المعلومه"
اكثرو السجود لتغذية الناصية.
ما الناصية ولم هي كاذبة؟ 

المعلومه رائعة سبحان الله العظيم 
للشيخ/عبدالمجيد حيث الزنداني
في كتابه (وغداً عصر الإيمان)  يقول :

كنت أقرأ دائما قول الله تعالى (كلا لئن لم ينته لنسفعاً بالناصية ناصية كاذبة خاطئة)
والناصية هي مقدمة الرأس وكنت أسأل نفسي وأقول يا رب اكشف لي هذا المعنى ..
لماذا قلت ناصية كاذبة خاطئة ؟ ..
وتفكرت فيها وبقيت أكثر من عشر سنوات وأنا في حيرة أرجع إلى كتب التفسير فأجد المفسرين يقولون : المراد ليست ناصية كاذبة وإنما المراد معنى مجازي وليس حقيقيا فالناصية هي مقدمة الرأس لذلك أطلق عليها صفة الكذب (في حين أن المقصود صاحبها)
واستمرت لدي الحيرة إلى ان يسر الله لي بحثا عن الناصية قدمه عالم كندي (وكان ذلك في مؤتمر طبي عقد في القاهرة) 
قال فيه : منذ خمسين سنة فقط تأكد لنا أن جزء منه المخ الذي تحت الجبهة مباشرة "الناصية" هو المسئول عن الكذب والخطأ وانه مصدر اتخاذ القرارات فلو قطع هذا الجزء من المخ الذي يقع تحت العظمة مباشرة فإن صاحبه لا تكون له إرادة مستقلة ولا يستطيع أن يختار ولأنها مكان الاختيار قال الله تعالى : (لنسفعا بالناصية) أي نأخذه ونحرقه بجريرته وبعد أن تقدم العلم أشواطا وجدوا أن هذا الجزء من الناصية في الحيوانات ضعيف وصغير (بحيث لا يملك القدرة على قيادتها وتوجيهها) وإلى هذا يشير المولى سبحانه وتعالى: (ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها) وجاء في الحديث الشريف: 
"اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك"
ولحكمة إلهية شرع الله أن تسجد هذه الناصية وأن تطأطئ له فتخرج الشحنات السالبة من الرأس ألى الأرض ويصل الدم إلى أجزاء الدماغ كلها فيغذيها بالشحنات الموجبة التي يحتاجها ولأن في الدماغ شعيرات دموية لا يصل إليها الدم إلا بالسجود وهذة من حكمة الله سبحانه وتعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً)
معلومة جديدة أقرأها. وأرسلها لغيرك ليقرأها ..
أسأل الله الفائدة لي ولكم
معلومه ممتازه يعني نكثر من السجود لتكون قراراتنا سليمه واسلمها اننا نعبدالله الواحد الاحد فيزيد ايماننا بالله تعالى
وعند الاقدام على امر نقوم بصلاة الاستخاره يعني نسجد بناصيتنا لله تعالى ليختار لنا الراي السليم الله يثبتنا ويثبتكم ويجعل ناصيتنا صادقه لكل خير امين ..
اللهم اجعلها صدقة جارية عني وعن والديّي وذريتي والمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الأحياء منهم والأموات الى يوم الدين ولمن أراد إرسالُها فلينوي إرسالها على نية الصدقة الجارية 
رائعة حقا انصح بقرائتها

اما الاديبة نجلاء حسون، فكان ان نشرت تحت عنوان  الملح الصخري والتنبؤ بأحوال المناخ في منطقة شمال الأردن
                            البواحير 

جرت العادة في  ريف المشرق العربي  التبوء بأحوال المناخ بواسطة "  الملح الصخري "  لمعرفة خلفحالة السنة  المناخية من حيث كمية الأمطار ، ويُطلق عليها أيضا ً إسم"  البواحير ،"  إنطلاقا ً من التبحّر في أحوال الطقس المرتقبة شهريا ً.حيث  كان كبار  السن ينتظرون ليلة 22 أيلول/ سبتمبر  ( ليلة الاعتدال الخريفي السنوي ) (نهاية فصل الصيف  وبداية موسم الخريف.
كيفية تنفيذ عملية البواحير ...
 يقومون كبار السن  بوضع(8) قبضات  متساوية من " الملح الصخري  الطبيعي " على سطح  من حجر البازلت ( لا يتأثر بالرطوبة ) تعادل كل قبضة شهراً شتوياً واحد وهي ) على التالي 1- تشرين الأول و 2- تشرين الثاني، و3- كانون الأول و و4- كانون الثاني، و5- شباط، و6- آذار و7- نيسان و8 ايار(انظر الصورة المرفقة ) . وعندما يستيقظون في الصباح الباكر يذهبون  لرؤية (صبابير) الملح الصغيرة، يبدؤون العد من قبضة الشهر الأول أي تشرين الأول، وهكذا.. فإن كانت إحدى هذه القبضات  الملحيه تغير لونها وسال ماؤها فهو شهر شتاء وفير، ويمكن أن يعلموا أي الأشهر فيها شتاء، وأخرى شتاؤها ضعيف عن طريق مقدار الرطوبة  الموجود في الملح..وإذا كانت القبضات كلها رطبة قليلاً فالسنة تكون محلاً، ، وبعبارات أخرى تتم مراقبة أكوام الملح قبل بزوغ فجر اليوم التالي(وإذا كان الملح جامدا يكون البرد قارسا، وإذا ذاب الملح فالشهر يخبئ أمطارا وافرة وإذا لم يتغيّر حال الملح فالطقس سيكون صافيا(. ( انظر الصورة ) 
وهذه العادة التقليدية  عن طريق الملح الطبيعي فهي قديمة جداً، متوارث اجتماعيا وثقافيا  منذ مئات السنين. وهو يخضع لشروط أولها أن الشخص الذي يجب أن يضع الملح يجب أن يحمل اسماً لا يحمله غيره في القرية، والثاني أن يضع الملح على حجر بازلتي حصراً لأنه الحجر الذي لا تصيبه الرطوبة نهائياً، وثالثاً أن يتم وضع الملح ليلة  الثاني والعشرين  من أيلول/ سبتمبر ، والأهم من كل ذلك أن يتحلى بالإيمان. وفي الصباح الباكر تتضح رؤية أشهر الخريف و  الشتاء
إن الفلاحين والمزارعين في لواء الكورة بمحافظة  اربد بشمال الأردن  والذين من اشهرهم ( جدي ) المرحوم الحاج صالح السعيد السعد آل عبد النبي ( أبو إسعيد ) والحاج المرحوم   موسى محمد علي السلامة العطروز ( أبو نايف)  اعتمدوا هذه الطريقة  كما اعتمدوا العديد من الطرق التي يعرفون من خلالها وضع الأحوال الجوية الفصلية والسنوية ، والتي قد تمتدّ أحيانا إلى سنة كاملة لتساعدهم في الفعاليات  الزراعية وجني المحصول، حيث لا يزال البعض يهتم بها. وكان  أسلافنا اعتمدوها قبل وجود الأقمار الصناعية والتحليلات المناخية،  ومحطات الأرصاد  الجوية وغالبا ما كانت تصيب .
ولكن بسبب التحولات التي طرأت على المناخ   والتغيرات الحاصلة اليوم، تراجعت هذا التقليد المناخي السنوي   حيث أن زمن الستينات والسبعينات يختلف نظرا لعدم وجود ظاهرة التغير المناخي والاحتباس الحراري في حينه. 
هذا الطريقة كانت تنفذ في أقطار بلاد الشام الاردن فلسطين سورية ولبنان...

وتحت عنوان رغم كونها مُدمّرة للبشرية.. الأعاصير تحافظ على توازن طاقة الأرض، مقال نشره رئيس الملتقى الصحفي الاردني الاستاذ غازي العمريين

الأعاصير معروفة بتدميرها، حيث تؤدي الرياح العاتية والفيضانات السريعة التدفق والعواصف المرتفعة إلى مقتل الأرواح، وتسبب أضراراً بمليارات الدولارات كل عام، وعلى الرغم من كونها مُدمرة للبشرية، فإن العواصف الاستوائية تلعب أيضاً دوراً في إيجاد توازن الطاقة على الأرض، حيث تنقل الحرارة عبر العالم.
فقد سلطت صحيفة «واشنطن بوست» الضوء على الدور الذي تلعبه الأعاصير في المحافظة على توازن طاقة الأرض، موضحة أنه رغم الدمار الهائل الذي تتسبب للبشرية، سواء في الأرواح أم الأموال، فإنها تسهم في إيجاد التوازن على كوكبنا من خلال نقل الحرارة عبر العالم.
ونقلت الصحيفة عن الباحث في الأعاصير بجامعة أريزونا كيم وود قوله: إن الأرض غير متوازنة بطبيعتها عندما يتعلق الأمر بتوزيع الطاقة على شكل حرارة، وإن الأعاصير المدارية توفر للكوكب طريقة واحدة لنقل الطاقة من المناطق الاستوائية إلى خطوط العرض الأعلى في الغلاف الجوي وفي المحيط.
وقال وود: التوازن هو المفضل، وعندما تختل الأمور تدخل القوى لمحاولة استعادة التوازن، إذ إن وجود بقعة دافئة وأخرى باردة سيحفز القوى لإعادة توزيع الحرارة، وعندما تشرق الشمس على الأرض تتلقى خطوط العرض المنخفضة ضوء الشمس المباشر بشكل أكبر من خطوط العرض الأعلى بسبب ميل كوكب الأرض، مضيفاً: تسخن الأرض أيضاً بشكل أسرع من الماء، ما يؤدي إلى تسخين غير متساوٍ بين المحيطات والقارات والهواء الموجود فوقها، مشيراً إلى أن هذا الفرق بدرجة الحرارة يؤدي إلى تحفيز الدورة التي تتحرك حول درجة الحرارة والرطوبة.
ويتفاعل الغلاف الجوي مع هذه الحركات، ويؤدي، على سبيل المثال، إلى تكوين موجة استوائية قبالة سواحل إفريقيا، التي يمكن أن تتحرك بعد ذلك فوق المحيط ويحتمل أن تصبح إعصاراً، حسب الصحيفة.
ووفقاً للصحيفة، تقوم العواصف بإعادة توزيع الحرارة من خلال هطل الأمطار، كما تقوم العواصف بسحب الماء من المحيط من خلال التبخر، وهي عملية تبريد على سطح المحيط، عندما يهطل المطر، فإن التكثيف هو عملية تسخين، ما يؤدي إلى إطلاق الطاقة والتسبب في ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي المحيط.
ومع انتقال الأعاصير المدارية القوية عبر المحيط، يستطيع العلماء قياس التغير في الطاقة الحرارية في الماء، وغالباً ما تترك الأعاصير القوية وراءها أثراً بارداً، حيث تكون درجات حرارة سطح البحر أكثر برودة من المياه المحيطة.. إن التأثير الأكثر برودة يرجع جزئياً إلى الطاقة التي استخدمها الإعصار، والتي استخدمها للحفاظ على نفسه أو تكثيفه، كما يؤدي الإعصار أيضاً إلى إثارة مياه أكثر برودة وعمقاً في بعض الأحيان وجلب الحياة بشكل أعمق في المحيط إلى السطح.

ونشر د.احمد الحليسي  قصيدة  في مدح الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم عنوانها يا ربّ صلّ على الهادي وعترته للشاعر محمد شركي

أزرى بي الحب حتى مسّني الخبل = وشاقني دارس بنيانه طلل
إني صبوت إلى من وصلهم أمل = لمّا هددت ورأسي شيبه شعل
قد يعذر الصبّ غرّا في فتوته = والشيخ ما عذره وعيبه العلل ؟
مهلا أيا من يرى في العشق مثلبة =إني عشقت الذي تهدى له القبل
سلوت بالمصطفى من كنت أعشقهم =وصار خلّي الذي قرّت به المقل
سيّان في عشقه الفتيان والهرم  = خير الورى سيّد يحيى به الأمل
محمّد صاغة الديّان من عظم = ما مثله في الورى شبه ولا مثل
هشّت لمولده الأكوان في أزل = بنوره بشّرت أقوامها الرسل
يا يوم مولده بوركت من حدث = أهدى الإله لنا أنعم به هلل
سحّت سحائبه أمواهها غدق  = وخيرها عمم سرّت به النزل
يوم رأت تحتها الأنوار آمنة = من مكة سطعت في الشام تشتعل
وقصر كسرى هوى هدّت له جدر = نيرانه خمدت لمّا همى الهطل
آيات مولده في الكون ماثلة = عياض عدّدها وسفره نهل
أوصاف سيّدنا في الذكر مفخرة = تعدادها زلف من شاء يبتهل
محمّد ذكره تشدو به أمم                = تحلو به خطب والشعر يقتبل
مدحته راجيا من فضله مددا = يوم الشفاعة لا خوف ولا وجل
نبيّنا سيّد والله عظّمه                     = محمّد ذكره تروى به الغلل
محمّد رحمة والله مرسلها= نبيّنا ذكره تشفى به العلل
محمّد سند إن قلّ ناصرنا = نبيّنا مدد إن ضاقت السبل
دانت له أمم بالرفق عاملها = والحلم ديدنه إن مسّه العذل
إن سلّ سيفا لدين الله ينتصر = أو قاد جيشا لأمر الله يمتثل
والمصطفى لبق للسلم داعية = وفي الوغى أسد مستبسل بطل
هو السراج وهادينا وسيّدنا = بدر الدجى نوره الوضّاء مكتمل
من حسنه كسفت شمس الضحى خجلا = كأنها غادة قد عابها الحول
ذلّ البراق له إسراؤه عجب  = في مقدس حافل صفّت له الرسل
فأمّهم في صلاة لا مثيل لها  = وفاقهم شرفا أنعم بهم ثلل
طوى له الله سبعا لا فروج لها = حتى رأت عينه ما لم تر الرسل
من مثله في الورى ترجى شفاعته= أو مثله خاشع لله يبتهل ؟
يدعو لأمته والله أكرمه                  = أنّى لها منقذ إن أفزع الوجل ؟
فمثله لم تلد في الناس والدة =لولاه ما كان يحدو أمة أمل
يا ربّ صلّ على الهادي وعترته = والصحب ما ناحت الورقاء والحجل

د.محمد العقاد، قال على الملتقى ان الخليفة العباسي منصور المستنصر بالله أول خليفة يلبس نظارة ( توفي سنة ١٤٢٢) .

من المعروف أن النظارة هي من منجزات النهضة العلمية العباسية صاحبة العصر الذهبي للأمة، حيث إستطاع العالم ابن الهيثم إختراع النظارة، ويعتبر الخليفة العباسي منصور المستنصر بالله أول خليفة يلبس النظارة بعد أن خف بصره ، وهذا ما ذكره الذهبي. ومن المعلوم لكل العالم من مكتشف العدسات..فنهضة الصين العلمية كانت بعد الفتوحات الاسلامية ..وكان المنصور هو من أمر بترجمة كل كتب الاغريق ومما أثبتته جامعة فرانكفورت في ألمانيا انهم وجدوا علما مكتوبا باللغة العربية أخذ منه فلاسفة الاغريق على سبيل المثال ماذكره ارسطو أن منازل القمر 28 منزلة ومنازل القمر هي الشهور العربية من محرم وحتى ذي الحجة وكانت شهور الاغريق هي الشهور العربية ومما ذكره ارسطو من نصوص وجعلنا من الماء كل شيئ حي..مزيد من التفاصيل تجدونها في كتاب الحلقة المفرغة في تاريخ العالم والصادر من امازون في الولايات المتحدة الامريكية للكاتب السوداني د.عباس احمد الحاج والكتاب تجدونه في موقع امازون.

د. عفاف عبد اللطيف، شاركت بما يؤثر عن نبينا   ﷺ  انه كان كثير الذِّكْرِ، دائم الفكر، جُلُّ ضحكه التبسم، وضحك في أوقات حتى بدت نواجذه ويحبُّ الطَّيب، ويكره الريح الكريهة، ويمزح ولا يقول إلا حقاً، ويقبل عذرَ المُعتذر إليه.

وكانتْ معاتبته تعريضاً، ويأمرُ بالرفق، ويحثُ عليه، وينهى عن العُنْفِ، ويحثُ على العفو والصفح، ومكارم الأخلاق.

ويحبُّ التَّيَمُّنَ في طُهُوره وتَنَعَلِهِ وتَرَجُلِه وفي شأنه كله. وكانت يده اليسرى لخلائه، وما كان من أذى. وإذا نام أو اضطجع؛ اضطجع على جنبه الأيمن مستقبل القبلة.

وكان مجلسه مجلس حِلْمٍ، وحياء، وأمانة، وصيانة، وصبر، وسكينة ولا تُرفَع فيه الأصواتُ، ولا تُؤبنُ فيه الحرم، أي: لا تُذكر فيه النساء، يتفاضلون فيه بالتقوى ويتواضعون، ويُوقَّر الكبار، ويُرْحَمُ الصَّغَارُ، ويؤثرون المحتاج، ويحفظون الغريب، ويخرجون أدلَّةً على الخير.

وكان يتألفُ أصحابه، ويُكرم كريم كل قوم، ويُوليه أمرهم، ويعقد أصحابه، ولم يكن فاحشاً ولا مُتَفَحُشاً، ولا يجزي بالسيئة السيئة بل يعفو ويصفح، ولم يضرب خادماً ولا امرأة ولا شيئاً قط إلا أن يجاهد في سبيل الله تعالى، وما خير بين أمرين إلا اختارَ أَيْسَرَهُما ما لم يكن إثما.