آخر الأخبار

العنانزه تدقق في اوراق عرار والخريسات تكتب عن الن بو

راصد الإخباري :  
 


راصد - الاردن
من عبدالله الحميدي

ليس هنالك من جدلية حول حياة الشاعر عرار، ذلك ما اكدته القاصة مريم عنانزة، وهي تلقى بظلال التحليل على اشعاره

في ذات الوقت تكتب د. حنان خريسات، عن شخصية ادجار الن بو، تلك الشهرة التي نبتت في الفقر. وعاشت في فضاءآت القمر
وتاليا النصوص

الاديبة مريم عنانزه
معالي الدكتور فيصل الرفوع المكرم المشرف العام لملتقى السلع الثقافي ..
سعادة الأستاذ غازي العمرين رئيس ملتقى السلع الثقافي..
أصحاب المعالي والسعادة والعطوفة ..
أصحاب الأدب والفكر الرفيع....
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أما بعد 
      الأدب والشعر والفكر  خطوات لشاعر مُخْتلِف ومُختَلف على شخصيته، شاعر وطأ التراب فأشعل مجرات متحركة في فضاء النص الشعري الجديد... وطأ الوظيفة فأشعل النفوس الواثقة بالجمال والعدل... ووطأ الحرية فأشعل إيقاعات ذاته وأطلق أجنحته بعيدا عن الصورة النمطية التي كان يعيشها أبناء زمنه....
شاعر غاب عن حقول الدراسات التي تتكدس صباح مساء ، لكنه زناد ضاغط لكل العقول التي عايشته، شخصية احتوت كل الشخوص... هو عرار شاعر الأردن...
ولد مصطفى وهبي بن صالح المصطفى اليوسف التل، في إربد كبرى المدن في شمالي الأردن في ٢٥ من أيار لعام ١٩٩٥م، ونشأ ببيت كبير كان يضم جده وزوجاته، ووالده ووالدته... شاعر من شعراء العرب في العصر الحديث ومن روادها، من طراز فذّ، شاعر الأردن الخالد، عاش  ثائرا متمردا، صاحب النّور والصعاليك، تصوغ من شعره روائح الدحنون في سهول إربد وروابي السلط وجبال الكرك، ارتبط بوطنه ارتباطا يندر أن نجد له مثيلا على امتداد عصور الشعر العربي، خلّد في شعره مدن الأردن وقراه، جباله وسهوله، ووديانه وعيون مائه، له في الشعر ميدان أصيل لم يكن يجري معه فيه شاعر آخر، شعره شعر الطبع الأصيل الذي لا يعرف الصناعة، فن بارع طريف يستهوي القارئ، قال الشعر في الوطن والغزل والخمر والنّور والرثاء، وعرض في شعره للأوضاع الاجتماعية والسياسية السائدة في عصره...
أما مسيرته العلمية فكانت متنوعة زاخرة بجهوده، فقد عمل في مجال التعليم، ثم عمل في مجال تخصصه كحاكم إداري في الأردن ثم مدّع عام، حتى إذا سجن ونفي ارتاد المحاماة كآخر عمل له... آثر الشعر والأدب إلى جانب ميوله القانونية، وخلف وراءه عددا من الآثار النثرية والشعرية من أبرزها:
عشيات وادي اليابس
بالرفاه والبنين
الأئمة في قريش 
أوراق عرار السياسية
ترجمة رباعيات الخيّام
لقب بشاعر الأردن وحصل على وسام النهضة من الدرجة الثالثة...
أما حبه العميق للأردن فهو ما اشتهر به، اشتهر بحبه الصادق العميق للأردن وشغفه في تبيان جميع ملامحه من خلال شعره، فلم يتوانَ في وصف أدق تفاصيل هذا الوطن، وفي شعره ما يكشف عن روحه القومية وحسن انتمائه، وعمق وعيه ومشاعره...
ولعل بيته الشهير:
وكل بلاد يلفظ الضاد أهلها
بلادي وإن كانت بمثلي تظلع
ما هو إلا دليل على قوميته المدركة أهمية الوحدة وتوحيد الهوية في النفوس الأبية... لقد شكل عرار ظاهرة شعرية فريدة في المملكة العربية، إذ تمحورت أشعاره حول القضايا السياسية التي عايشها المجتمع الأردني والعربي آنذاك، بالإضافة للقضايا الاجتماعية والغزل...
كانت فيه صفات متناقضة شملت شخصيته، أشار إليها المغفور له الملك المؤسس عبدالله في كتاباته:
" إنك يا مصطفى لمجموعة من متناقضات تعتز بها في عيني: الصخب والشغب والرضى بعد الغضب، خصم الأقوياء، رفيق الضعفاء، كريم في فاقه، نهاب وهاب، فقير في نفسك، غني في صحابك....".
عرف عرار بالإصلاحي، له رؤيته الثاقبة في الحب والكره، لهذا نظر للمجتمع فحاول إصلاحه، فقال:
كم صِحتُ فيهم وكم ناديت من ألم
فما أفاقوا ولا أصغوا لألحاني
شعر عرار وثيقة وشهادة لحياتنا الوطنية والسياسية والاجتماعية في تلك المرحلة التي عاشها وعانى فيها الكثير. كما وله اهتمام بالأدب الشعبي، فقد عمد إلى جمع بعض الأمثال الشعبية الأردنية، ونظمها شعرا، وأوراقه الخاصة تضم قدرا ليس بالقليل من الشعر البدوي لشعراء من شرقي الأردن، كما أتاحت معرفته باللغتين الفارسية والتركية الإطلاع على آداب هاتين اللغتين، فشغف بعمر الخيّام، فترجم رباعياته ترجمة نثرية، لقد كان مثقفا واسع الثقافة مطلعا واسع الإطلاع.
في الفترة الأخيرة من حياته، كانت تبدو عليه علائم الانحلال الجسدي، والإنهيار النفسي، وفي صباح يوم الثلاثاء 1949/5/24 فاضت روحه إلى بارئها ونقل جثمانه إلى إربد مسقط رأسه، حيث دفن في تل إربد حسب وصيته... 
كان عرار حارسا لنا وشاهدا على تحولاتنا، وكان ضالعا بالوسيلة التي رآها تنقذ الأرض والإنسان، في ضوء المعطيات التي تقدمها الوثائق...
كان شعره يعبر عن رؤيته للواقع الذي يعيشه ذاتيا أم موضوعيا، هذا الشعر الذي ينثال من أعماقه الذاتية انثيالا، في عبر عنها تعبيرا حادا مؤثرا من جوانبها المشرقة وجوانبها القاتمة... وأخيرا لابد من القول إن ما تم ذكره ما هو إلا القليل من أ عمال عرار الكبيرة الكم والمتعددة الموضوعات والأجناس المؤشرة بوضوح على نشاطه الثقافي ومجالات إبداعه...
هذا هو شاعرنا وإن لم يوّف حقه من التعريف، بإضاءات من سيرته...  

وعن "ادغار الن بو" كتبت الشاعرة. الاديبة د. حنان الخريشات ما نصه،، 

يعتبر (ادغار الن بو) من الكتاب المتعددي المواهب حيث كتب الشعر والنقد ، وعمل محررا في الصحف إلا أنه اشتهر بأنه واحد من ثلاثة  روادللقصة القصيرة:
 تشيكوف الروسي ، وموبسان الفرنسي .

ولد (ادغار الن بو) في عام ١٨٠٩ في  بوسطن في الولايات المتحدة لاب وأم فقيرين ،  
هجر والده المنزل  وهو في الثالثة من عمره وبعدها بعام توفيت والدته فرباه احد الاثرياء حتى بلغ السنة الأولى الجامعية إلا أن خلافا  بينهما حال دون استكمال دراسته الجامعية
اكتشف (ادغار الن بو) موهبته الشعرية حيث صدر له مجموعات شعرية فازت إحداهما بجائزة ،غير أن إدمانه الخمر وتنقله المتعدد في مهن مختلفة ونظرته المعتمة الظلامية للحياة صبغت حياته بالتشاؤم  وعدم الاستقرار .
تزوج ادغار الن بو من ابنة عمته فرجبنيا  التي أحبها حبا جارفا جنونيا وقد خلدها في ديوان شعري غزلي كانت هي ملهمته .
مرضت فرجينيا ولم تلبث طويلا وتوفيت عام١٨٤٧,  على اثرها اصيب بالاكتئاب ولم يلبث طويلا بعدها حيث وجد ميتا  على مقعد في حديقة عامة .

يعتبر (ادغار الن بو) رائدا لادب الرعب والفانتازيا، فقد كتب مجموعاته القصصية التي تتحدث عن الموت وما يخالطه من توجس أن يدفن دون أن يتثبتوا من موته ويظهر هذا مليا في قصته القط الاسود والتي  ترجمتها إلى العربية السيدة خالدة سعيد زوجة ادونيس، 
تتضح عبقرية (ادغار الن بو) باللعب على مراكز الحواس البشرية وتفاوتها من شخص لآخر حيث يكتشف تلك الثيمات العبقرية التي تظهر مدى قدرة العبث البشري واستخدام ارتداداتها على الناس ،لتظهر في قصته الفذه التي تكشف عن عبقرية وريادة عندما تتحكم طائفة من المجانين بإدارة مستشفى للأمراض العقلية  لتزج بالكادر الطبي في عنابر المستشفى
وهو إذ يؤكد هذه العبقرية بخيال علمي فذ  يكتشف الانفجار الكوني العظيم الذي أوجد هذا الكون ، لتؤكده الفيزياء الحديثة بعد أكثر من مئة عام
توفي( ادغار الن بو )في الأربعين من عمره ،لكنه ترك لنا ميراثا من  الادب ، سنحتاج إلى من يعيد قراءته واعتباره والبحث في بنيانه اللغوي والنفسي .

٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠٠
آملة إن تنال الورقة اعجابكم 
مقدمة الشكر الجزيل لراعي الندوة عطوفة الاستاذ عاطف السعودي
والمشرف على  المنتدى الراقي الاستاذ   الدكتور فيصل الرفوع
وعميد الملتقى أ. غازي العمريين
واجمل التمنيات لاعضاء الملتقى المبدعين .
تحياتي لكم ودمتم بخير