آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

معدل نظام فحص الأدوية …خطوة ايجابية طال انتظارها

راصد الإخباري :  


جاءت التعديلات الاخيرة على نظام فحص الأدوية والمستلزمات الطبيَّة والمعقِّمات والمطهِّرات ومستحضرات التَّجميل لسنة 2022  الذي تم اقراره من قبل مجلس الوزراء خطوة ايجابية طال انتظارها في اتجاه تعزيز الأمن الدوائي وتوفير الأدوية والبدائل العلاجية الآمنة والفعالة بأسعار مناسبة من خلال تسريع تسجيلها لدى المؤسَّسة العامة للغذاء والدواء.
ويأتي النظام المعدل استجابة لتوصيات اللجنة الملكية لتعزيز الصناعة الدوائية وبما يترجم الرؤى الملكية السامية بالارتقاء  بها وجعل الأردن مركزًا اقليمًا رائدًا لهذه الصناعة.
ويؤكد النظام جهود الغذاء والدواء الدؤوبة لدعم الصناعة الدوائية الوطنية وتسريع وتسهيل إجراءات تسجيل الأدوية امام الشركات الدوائية، للتسريع من وتيرة التصنيع الدوائي كما يؤكد النهج الحكيم للمؤسسة في تطوير الصناعة الدوائية الوطنية وتعزيز تميزها وتنافسيتها وفتح أسواق تصديرية جديدة أمامها مما يدعم الاقتصاد الوطني.
‎كما يعكس النظام السياسات والخطط والإجراءات  المتكاملة التي تقوم بها المؤسسة لخدمة هذا القطاع الحيوي و تذليل العقبات التي قد تواجهه والمتابعة الحثيثة لمتطلباته واتخاذ كافة السبل الكفيلة بدعمه لتوفير الأدوية وضمان تحقيق الأمن الدوائي. 
ان هذه الخطوة النوعية أثمرت عن جهود جبارة وعزيمة صلبة والتي بناء عليها باتت اجراءات تسجيل الأدوية غير مشروطة بعمليَّة تحليل الدَّواء سيكون لها تأثيرا غير مباشرا على تخفيض أسعار الأدوية على المواطن الأردني بتوفير مجموعة من البدائل الدوائية بأسعار مناسبة.