آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

تدريب ٣٠٠ محام وقانوني في العقبة

راصد الإخباري :  




العقبة- اختتم المركز الوطني لحقوق الإنسان اليوم دورة تدريبية في محافظة العقبة، وذلك بعد سلسلة دورات شملت عددا من مدن ومحافظات المملكة، ضمن برنامج موسع لبناء قدرات نحو (300) محام وقانوني من مقدمي خدمات المساعدة القانونية والتمثيل أمام القضاء، بهدف تعزيز قدرات ومعرفة القانونيين العاملين المزاولين، والقانونيين في منظمات المجتمع المدني.
وتندرج الدورة - التي استمرت لمدة يومين - ضمن مشروع المساعدة القانونية، بالتعاون مع وزارة العدل، وبدعم من الوكالة الإسبانية للإنماء الدولي، والاتحاد الأوروبي، وتأتي في أعقاب أنشطة مشابهة انعقدت في كل من عمان وإربد والزرقاء وجرش والمفرق.
وقالت مديرة المشروع - مفوض التعزيز في المركز الوطني لحقوق الإنسان - نسرين زريقات: إن الهدف من هذا المشروع تعزيز قدرات المحامين في التمكين القانوني اللازم من أجل تقديم خدمات المساعدة القانونية، وهو يأتي من منطلق سعي المركز للوصول إلى العدالة وتحقيق سيادة القانون". 
وأضافت زريقات أنه جرى خلال جميع الدورات التي انعقدت التركيز على مجالات متنوعة منها الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان، والاتفاقيات التي صادق عليها الأردن وأصبحت جزء من نظامه القانوني الوطني، وبناء المعرفة القانونية للمتدربين وتطوير مهاراتهم من أجل تمكينهم قانونيا بالاستناد إلى الاتفاقيات المذكورة، وفتح نافذة حوار حول خدمات المساعدة القانونية".
وقال مدير إدارة التوعية والتدريب في المركز عيسى المرازيق "أن الدورة التي اختتمت أعمالها اليوم في العقبة ناقشت عددا من المحاور والموضوعات من بينها: مفاهيم حقوق الانسان، والشرعة الدولية لحقوق الانسان، واتفاقية حقوق الطفل، واتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية مناهضة التعذيب، واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، والميثاق العربي لحقوق الانسان، وحقوق وواجبات اللاجئين، وغيرها من العناوين.
جدير بالذكر أنه شارك في إعطاء الدورة المدربون: نسرين زريقات، وعيسى المرازيق، إضافة إلى مديرة إدارة الفئات الأكثر عرضة للانتهاك بثينة فريحات، والمحامي خالد المومني.