آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

تجارة عمان: تدعو لوضع خطة عاجلة لإنقاذ للقطاع السياحي

راصد الإخباري :  
 




عمان-دعت غرفة تجارة عمان الى وضع خطة عاجلة لإنقاذ القطاع السياحي باعتباره الأكثر تضررا من جائحة كورونا.
وأكد رئيس غرفة تجارة عمان خليل الحاج توفيق خلال لقاء مشترك بين مجلسي غرفة تجارة عمان وجمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، ان تجارة عمان " لن تقصّر" بخصوص الوضع "المتأزم" الذي يمر على القطاع السياحي ومعظم القطاعات التجارية والخدمية الاخرى.
ولفت الى ان الغرفة طلبت عقد اجتماع طارئ الأسبوع المقبل من خلال وزارة الصناعة والتجارة والتموين وبحضور الوزراء المعنيين بمختلف مكونات القطاع السياحي لمناقشة التداعيات والوصول الى حلول نهائية، مشيرا للمساهمات الكبيرة للقطاع بالاقتصاد الوطني وتوفير فرص العمل.
واشار الحاج توفيق الى ان شركات الحج والعمرة ووكلاء السياحة والسفر هي أكثر القطاعات السياحية التي تضررت جراء تبعات جائحة كورونا.
وبين الحاج توفيق إن الغرفة تدعم بكل إمكاناتها نقابات وجمعيات أصحاب العمل باعتبارها البيت الآمن لكل تاجر في العاصمة عمان، مؤكدا أهمية العلاقة التكاملية بين الطرفين.
بدوره، أكد رئيس جمعية وكلاء السياحة والسفر الأردنية، سهيل هلسة إن مجلس الإدارة يتطلع الى مزيد من التعاون والشراكة مع الغرفة لخدمة منتسبي القطاع الذي يواجه ظروفا صعبة واستثنائية.
واشار الى ان القطاع السياحي يمر اليوم بأزمة حقيقية حتى ما قبل جائحة كورونا، لافتا الى ان قطاع السياحة يعتبر من اهم القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني ويتشابك مع العديد من القطاعات الأخرى بطريقة غير مباشرة ويوفر الاف فرص العمل للأردنيين.
وتركزت أبرز القضايا، التي طرحها الحضور حول ضرورة توفير آليات دعم مكاتب وشركات السياحة والسفر بمختلف فئاتها، وذلك من خلال إعادة النظر ببرامج الدعم المقدمة من مؤسسة الضمان الاجتماعي، "استدامة" و "حماية" و"تعافي" على نحو يحافظ على العمالة لديهم واستدامة أعمال المنشآت السياحية.
واكد الحضور ضرورة الاستفادة من صندوق المخاطر وتأجيل اقساط الاشتراك بالضمان الاجتماعي والاعفاء الضريبي والاعفاء من الغرامات ورسوم رخص المهن وإمكانية الاستفادة من القروض الممنوحة من الحكومة.
وثمّن الحضور جهود مجلس إدارة غرفة تجارة عمان في دعم جميع القطاعات التجارية والخدمية ومنها القطاع السياحي، ودورها البارز خلال جائحة كورونا من خلال متابعتها لمختلف الملفات ومساعدة القطاعات المتضررة والحيلولة دون اغلاق الكثير من المنشأة وتسريح موظفيها.
واتفق الجانبان على تشكيل لجنة مشتركة لإعداد خطة تتضمن المطالب والقضايا التي تهم السياحة لرفعها للجهات المعنية لمساعدة القطاع على التعافي من آثار جائحة فيروس كورونا.
وحضر اللقاء نائب رئيس الغرفة نبيل الخطيب، وامين سر مجلس الإدارة بهجت حمدان