آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الماجستير للصحفي العبادي

راصد الإخباري :  


نوقشت في حرم جامعة الشرق الأوسط – كلية الإعلام، رسالة الماجستير للزميل الصحافي سهم محمد العبادي والموسومة بـ (تقييم قادة الرأي في الأردن لتغطية الإعلام الرقمي لجائحة كوفيد – 19/ "كورونا" – دراسة مسحية).

وأشرف على الرسالة الاستاذ الدكتور عزت محمد حجاب، وتشكلت لجنة المناقشة من الدكتور هاني البدري، عضوا من داخل الجامعة، رئيسا، والدكتور أشرف المناصير عضوا من داخل الجامعة، والدكتور سطام المطارنة مراقبا للجلسة، والاستاذ الدكتور موسى مفضي شتيوي عضوا من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية.
وتعتبر رسالة الزميل العبادي، الأولى من نوعها في الأردن، باعتبار أنها تناولت تغطية الإعلام الرقمي لجائحة كورونا على مستوى المملكة من خلال تقييم قادة الرأي التي شملتهم استبانة الدراسة.
واشتملت الرسالة على خمسة فصول، توزعت على عدد من الأهداف والفرضيات، بالإضافة إلى مقارنتها مع الدراسات العالمية ذات العلاقة، والتميز بما أضافته الرسالة عن الدراسات السابقة.

وانتهت الدراسة إلى عدد من النتائج والتوصيات للعاملين والمتعاملين مع الإعلام الرقمي، وتحديدا خلال الأزمات التي ركزت عليها الدراسة.

وتسعى الدراسة إلى إطلاع العاملين والمتعاملين مع الإعلام الرقمي إلى كيفية التعاطي الإعلامي مع الأزمات بشكل عام وجائحة كورونا بشكل خاص.

وبحسب الدراسة التي أجراها الزميل العبادي، فإن "التغطيات الصحافية أثناء الأزمات، من اكثر العمليات حساسية وصعوبة لأنها تؤثر في سير الأزمة سلبا او إيجابا، وتؤثر على تكوين الرأي العام وقراراته".

وتركز الدراسة على كيفية محاربة الشائعات واستقاء المعلومة من مصادرها الخاصة، بعيدا عن السبق الصحافي الذي قد يؤثر سلبا في الإجراءات الوقائية والعلاجية، ويؤثر على المنظومة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
يذكر أن الزميل سهم العبادي، عمل على مدار عشرين عاما في عدد من الصحف اليومية والأسبوعية والمواقع الإلكترونية، كما عمل مقدما للبرامج التلفزيونية ومعدا ومنتجا للبرامج الإذاعية.
وعمل الزميل سهم العبادي مستشارا إعلاميا في القطاعين العام والخاص، وله كتابان (تحت الطبع) وهما "شهادات على معركة الكرامة" و"شهداء على أسوار القدس"، كما يعمل باحثا في تاريخ الحروب التي خاضها الجيش العربي الأردني في مختلف الساحات.