آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

الاتحاد العربي للصناعات الهندسية يقرر فتح مكتب اقليمي في الأردن

راصد الإخباري :  



بحث توحيد المواصفات القياسية العربية الخاصة بالصناعات الهندسية



عقد الاتحاد العربي للصناعات الهندسية اجتماعا لهيئته العامة في العاصمة الأردنية، الاربعاء، برئاسة محمد دعبول، وحضور اعضاء مجلس ادارة الاتحاد، وكذلك ممثل عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربية التابع للجامعة العربية.

واوضح دعبول في بداية الاجتماع، ان هذا الاجتماع يعقد بعد سنتين من توقف الاجتماعات بسبب جائحة كورونا. وان الاتحاد لديه خطة طموحة للعام 2023، لتفعيل أعماله واستقطاب شركات جديدة للانضمام الى الاتحاد، مبينا ان الاتحاد وافق على عضوية 5 شركات جديدة خلال العام الحالي، ثلاث منها أردنية، حيث تم طرح اقتراح بمنح خصم نسبته 50% للشركات الجديدة التي ترغب بالانضمام الى الاتحاد.

واشار دعبول الى ان الاتحاد تواصل مع الادارة المعنية في مجلس الوحدة الاقتصادية العربية بخصوص اجراءات فتح مكتب اقليمي للاتحاد في الأردن، والعمل جار على تحقيق شروط فتح المكتب لاستكمال الاجراءات الرسمية، حيث قررت غرفة صناعة عمان استضافة مكتب الأمين العام للاتحاد عند افتتاحه.

وقرر مجلس ادارة الاتحاد نقل نشاط الامين العام للاتحاد من دمشق الى عمّان، وتنفيذ دراسة حول تطوير التبادلات التجارية بين الدول العربية من منظور الشركات الناشطة في الاتحاد بما يتضمن مقترحات لصنّاع السياسات، وكذلك وضع مسودة نظام اساسي للاتحاد بما يتوافق مع النظام الموحد الصادر عن مجلس الوحدة الاقتصادية العربي، كما قرر الاتحاد اعداد مقترح لتقديمه الى جامعة الدول العربية يتعلق بتوحيد المواصفات القياسية العربية وتطوير الأنظمة والاجراءات المتعلقة بالاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.

وبين دعبول ان الاتحاد سيقوم خلال الشهرين القادمين باعادة اطلاق الموقع الالكتروني للاتحاد بشكل جديد ومعلومات اكثر حداثة وشمولية بحيث يتضمن دراسات قطاعية فرعية ومتخصصة وقاعدة بيانات اعضاء القطاع من الشركات الصناعية وبما يسهل عملية التشبيك (دليل الصناعات الهندسية العربي)، وخارطة للفرص التصديرية والاستثمارية على المستوى العربي والدولي، والعطاءات والمشاريع الكبرى التي يتم طرحها اضافة الى احدث تقنيات التصنيع.

واضاف دعبول انه سيتم خلال العام 2023 تنظيم جولة ترويج عربية تستهدف (الامارات، السعودية، المغرب، مصر، تونس والعراق) بهدف التعريف بالاتحاد والمهام التي يقوم بها وكذلك اقامة فعاليات دورية لتعزيز التكامل العربي ودمج الصناعات العربية بسلاسل التوريد العالمية وبما يشمل لقاءات عمل بهدف التصدير والتكامل الصناعي الاستثماري، بناء القدرات ونشر المعرفة.

كما قررت الهيئة العامة للاتحاد الموافقة على اقامة مؤتمر الصناعات الهندسية العربي وكذلك اطلاق مبادرة اعاد قادة المستقبل العربي والتي ستكون عبارة عن منصة يرعاها الاتحاد بهدف تأهيل شباب عربي قادر على متابعة تطورات التصنيع الهندسي وجاهز للمستقبل يعمل على توطينها عربيا، بحيث تستهدف الشباب العربي في مجالات الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي والأ|دوات الممكنة لهذه المجالات، وكذلك السعي لعقد شراكات واتفاقيات تعاون مع ابرز مزودي خدمات التدريب المحترف عالميا مثل شهادات (SIRI) الصادرة عن المركز الدولي للتحول الصناعي وشهادات الابتكار المعتمدة من مراكز ومؤسسات الابتكار العالمي.

وقررت الهيئة العامة للاتحاد في ختام اجتماعها ان يعقد مجلس ادارة الاتحاد اجتماعه القادم في العاصمة القطرية الدوحة خلال العام 2023، على ان يتم تحديد موعد الاجتماع بالتنسيق بين مجلس الاتحاد والمعنيين في الجانب القطري.

يذكر ان الاتحاد العربي للصناعات الهندسية هو احد الاتحادات العربية النوعية المتخصصة التي تعمل تحت مظلة مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، وقد أنشىء في بداية السبعينات واتخذ مقرا له مدينة بغداد، ويضم الاتحاد شركات كبرى في القطاع من 10 دول عربية هي (الاردن، الامارات، البحرين، الجزائر، السعودية، سوريا، العراق، قطر، لبنان ومصر).