آخر الأخبار
Untitled Document

إحصاءات فيروس كورونا عبر العالم

المصابون
-
المتعافون
-
الوفيات
-
يتم تحديث البيانات تلقائياً على مدار اليوم

إدراج جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا في الإطار الوطني للمؤهلات

راصد الإخباري :  




          وافق مجلسُ هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها على إدراج جامعة الأميرة سميّة للتكنولوجيا في الإطار الوطني للمؤهلات، وجاء ذلك في جلسته المنعقدة أمس الأربعاء برئاسة رئيس المجلس الأستاذ الدكتور ظافر يوسف الصرايرة. 
         بدوره قال رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور مشهور الرفاعي إن الجامعة تتقدّم بخطى متسارعة لمواكبة كافة التطورات المحلية والعالمية في مجال المواءمة بين التعليم وأسواق العمل، وهو ما ينسجم مع رؤية رئيس مجلس أمناء الجامعة صاحبة السمو الملكي  الأميرة سميّة بنت الحسن في تحقيق رسالة الجامعة وأهدافها المتمثّلة في رفع أداء الطلبة أكاديمياً ومهنياً بما يلبي متطلبات تلك الأسواق.
         وأضاف الرفاعي أن الإطار الوطني للمؤهلات يشكّل  خارطة طريق واضحة المعالم تساعد الجامعة على تنفيذ معايير ترتبط بالاحتياجات المحلية والعالمية، وسيصار إلى متابعتها وتقييمها وتطويرها بشكل يعزّز التكاملية بين القطاعات التعليمية والمهنية.
          وبدوره قال مدير مركز ضمان الجودة والاعتماد في الجامعة الدكتور عمار الرشدان إن الجامعة منخرطة في هذا الإطار وتحقق في برامجها الأكاديمية كافة الشروط المطلوبة كوجود خطة استراتيجية وهيكل تنظيمي ومخرجات برامج مؤكداً على أن الجامعة تتميّز بالمقدرة على قياس أداء البرامج والطلبة في واصفات ذلك الإطار بنفس طريقة قياسها في متطلبات الاعتمادات المحلية والدولية. 
            ويشار إلى أن الإطار الوطني للمؤهلات منظومة تعلّم شاملة لتصنيف المؤهلات الأكاديمية والمهنية، والتقنية، والتدريبية، والتعلم المسبق وفق مجموعة من الواصفات "المعارف، والمهارات، والكفايات"، موزعة على عشرة مستويات للإطار، بحسب مخرجات التعلم لكل مستوى.
          ويهدف هذا الإطار إلى تسهيل مطابقة المؤهلات الأردنية مع المؤهلات بالدول الأخرى، لضمان الاعتماد الإقليمي والدولي للمؤهلات والشهادات الأردنية مما يساهم في تسهيل ايجاد فرص عمل للخريجين، وتسهيل انتقال الطلبة من مؤسسة تعليمية إلى أخرى داخل وخارج الاردن .
         ويذكر أن مشروع إرسموس الخاص ب(الإطار الوطني للمؤهلات في الأردن) قد أطلق في رحاب الجامعة عام2015 وتبعه في عام 2017 افتتاح "مؤتمر إطار المؤهلات الوطني للتعليم العالي" ثم احتضان المؤتمر الختامي لمشروع ايرسموس عام 2019  بعنوان " نحو إطار المؤهلات الوطني للتعليم العالي"